A Secret Weapon For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



دعم الموظفين: يقدم القسم الدعم اللازم للموظفين خلال فترة التغيير، من خلال توفير التدريب والتوجيه والمشورة، ومساعدتهم على التكيف مع التغييرات الجديدة.

يلتبس فهم مفهوم ثقافة العمل في المنشآت السعودية ويستخدم أحيانًا في سياقات مختلفة ويتم خلطه ببيئة العمل وسياسات العمل… إلخ.

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

شرودن وشيرمان بي: إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

تتنوع مسميات وظائف الموارد البشرية في الشركات، وتختلف باختلاف حجم الشركة وطبيعة عملها.

خلال أخر القرن العشرين، عضويات الإتحادات رفضت بشكل واضح على الرغم ان إدارة القوى العاملة أكملت في توسع تأثيرها داخل المنظمات. «العلاقات المالية الصناعية» بدأت تستخدم للإشارة بشكل خاص لمشاكل المفاوضات الجماعية، وكثير من المنظمات بدأت في استخدام وظيفة «إدارة شؤون الموظفين».

تتمثل المهام الرئيسية لمدير علاقات الموظفين بالحفاظ على بيئة عمل متناغمة وجيدة من خلال معالجة بعض السلوكيات التي قد تؤثر على سير العمل مثل حل النزاعات والخلافات.

الموظف الذي يعمل مساعد الموارد البشرية خبرته بسيطة في هذا المجال، ويمكنه الترقي لدرجات وظيفية أعلى في حال تعاونه مع الفريق وعمله بجد.

ويمكن أن تشمل انتهاكات قانون اللباس والتمييز والمضايقة وغيرها من مخالفات مماثلة لسياسات الشركة.

إدارة الرواتب: يتولى قسم الموارد البشرية إضافة الموظفين إلى نظام الرواتب وضمان حصولهم على أجورهم في الوقت المحدد وفقًا لكشوفات الرواتب والدفع.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

اتجاه الإدارة إلى تطوير مهارات الموظفين وتحسين أدائهم من خلال توفير فرص للتدريب لهم.

يُعتبر مسؤولاً عن قسم الموارد البشرية بأكمله، حيث يتابع أداء الفريق، تعرّف على المزيد كما يجتمع مع القسم التفيذي للشركة لترتيب عملية التوظيف وقيام الأعضاء بالمهام المطلوبة منهم، كما يتعامل مع بعض القضايا الحساسة والمتعلقة بالموظفين.

من مهام الموارد البشرية الأساسية تشمل القدرة على تحمل مسؤوليات متعددة، حيث يُطلب منه الدفاع عن حقوق الموظفين والمشاركة في المسؤوليات الإدارية والتشغيلية، وتقديم استشارات للإدارات المختلفة بشأن الشؤون البشرية. يشمل مهام موظف الموارد البشرية مواءمة الموارد البشرية مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية، والبحث والتخطيط والتطوير، والتوظيف والتعيين، والتدريب.

Report this wiki page