The Definitive Guide to إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الحاجة إلى سرعة الاستجابة للتغيرات الطارئة في نظم وقوانين العمل والموظفين بناء على التطورات الإلكترونية.

^ "شرح معنى " إدارة الموارد البشرية "

تتضمن ممارسة رأس المال البشري الإستراتيجية التي يجب على الشركة اتباعها لتحقيق أداء أفضل.

ويتطلب الأمر من القادة تقييم الوضع واختيار أسلوب القيادة الأنسب وفقًا لذلك. تسمح هذه المرونة للقادة بتوجيه الفرق بفاعلية نحو تحقيق الأهداف وتعزيز النمو داخل المنظمة.

وقد أدى ذلك إلى تصنيفهم الشعبي للمنظمات كمدافعين ومنقبين ومحللين اعتمادًا على سلوكهم الاستراتيجي وخصائصهم الداعمة.

تتَّسِم أيضا بأنها استباقية ومرتبطة جداً بأهداف الشركة الاستراتيجية، ترتبط بالتكنولوجيا والتطور المستمر في العالم، استراتيجية الموارد البشرية الحديثة هي تغيير لوظيفة قسم الموارد البشرية ووظائفُه داخل المنظمة فهي تعنى أكثر باستقطاب المواهب والمحافظة عليها.[٢]

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

التنوع في مكان العمل يعود بالنفع على المؤسسة في تعزيز مستوى الإنتاجية وتطور العمل، لذا تعمل إدارة الموارد البشرية على تحقيق هذا الاتجاه من خلال تطبيق العديد من الإجراءات من أهمها الاهتمام بتوظيف وتعيين مرشحين من خلفيات مختلفة من الأعمار والجنسيات والثقافات ومن مصادر متعددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير فرص التدريب والتطوير لجميع الموظفين.

سنستكشف في مقالنا مفهوم إدارة الموارد البشرية الحديثة، ثم نغوص في أهم الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، وفي الأخير نلقي نظرة على إدارة الموارد البشرية في عصر الحكومة الإلكترونية. 

«إدارة رأس المال البشري» بعض الأحيان يستخدم بدلاً عن الموارد البشرية، بالرغم أن رأس المال البشري يشير إلى فكرة أضيق من الموارد البشرية، وهي المعرفة في كل شخص والتي يمكن أن يشارك بها للمنظمة. وأيضاَ، بعض المصطلحات إطلقت لتسمية المجال منها «إدارة المنظمات»، «إدارة القوى العاملة»، «إدارة المواهب» «إدارة شؤون الموظفين» أو ببساطة «إدارة الناس».

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

لا يزال مجال إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في تطور، ولا يوجد اتفاق يذكر بين العلماء بشأن تعريف مقبول.

وتشمل هذه الموارد البشرية والمحاسبة (التي تحاول تخصيص قيمة للموارد البشرية لتحديد القدرة التنظيمية)؛ تخطيط الموارد البشرية؛ استجابات إدارة الموارد البشرية للتغيرات الاستراتيجية في بيئة الأعمال؛ مطابقة الموارد البشرية تعرّف على المزيد للظروف الاستراتيجية أو التنظيمية؛ والنطاق الأوسع لاستراتيجيات الموارد البشرية.

ويتعلق هذا بمدى اتساق أنشطة الموارد البشرية بشكل متبادل. يضمن الاتساق أن ممارسات الموارد البشرية تعزز بعضها البعض.

Report this wiki page